Saturday, December 6, 2014

ما هو القذف الكهربائي؟

هو إستخدام محفز كهربائي لحث  القذف عن طريق تحفيز الأعصاب المسئولة عن القذف. و يتم ذلك عن طريق إدخال مسبار مدهون بمادة زلقة، يُسمى بالقاذف الكهربائي, إلى المستقيم والقيام بعمل تنبيهات كهربائية. عادةً يتطلب هذا الأمر عمل تخدير كُلي, ما عدا في بعض حالات إصابة الحبل الشوكي بصورة كاملة.



كيف يتم؟!
يتم إدخال المسبار إلى المستقيم خلف البروستاتا ويتم عمل التنشيط الكهربائي لمدة تتراوح ما بين خمس إلى سبع دقائق. وفي خلال هذه الفترة, يتم زيادة التحفيز تدريجيًا حتى يقذف الرجل. عندها يتم جمع عينة السائل المنوي ومعالجتها وتحليلها للتأكد من جودة السائل المنوي. إذا كانت العينة عالية الجودة، عندها يمكن استخدامها في عملية التلقيح الصناعي.


بالرغم من نجاح % 90 من الرجال في تحقيق القذف بعد استخدام القذف الكهربائي إلا أن ثلثهم تقريبًا يتعرض لارتداد القذف الى المثانه وقد نشك فى ذلك إذا تم الحصول على كمية غير كافية من السائل المنوي ولذلك يجب فحص البول للتأكد من وجود سائل منوي وبالتالى يتم استخلاصه من المثانة لعمل التلقيح الصناعي.



ما هو العيب الرئيسي في إستخدام القذف الكهربائي؟!
العيب الرئيسي في استخدام القذف الكهربائي هو انخفاض جودة السائل المنوي، بالرغم من تحسن جودته بعد تكرار القذف. لذا، غالبًًًا ما يكون القذف الكهربائي هو الخيار الثاني  للعلاج بعد فشل جلسات متعددة من استخدام العلاج بالهزاز المحفز.
وفي حالة فشل القذف الكهربائي أو في حالة انخفاض جودة السائل المنوي الناتج عن هذا الإجراء، فإن كثيرًا من الأزواج يلجؤون إلى أطفال الأنابيب.



أستاذ طب وجراحة أمراض الذكورة والتناسل
كلية الطب - جامعة القـاهرة
عنوان العيادة: 12 شارع الدقي، أعلى مكتبة سمير وعلي، الدور الأول
للحجز والأستعلام: 01110094000


No comments:

Post a Comment